شريط الأخبار

اجندة الاحداث

تموزآب 2019أيلول
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31123456
حوار
امنيات تكنولوجية

زاوية حوار عبارة عن زاوية نطل عليكم بها لنطرح فكرة او مشكلة او نصيحة للمستخدمين العرب في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنية بشكل عام، والهدف من هذه الزاوية هو التفاعل مع الجمهور العربي ومشاركتنا بارائهم وتعليقاتهم حول الموضوع الذي سيتم طرحه حتى نصل جميعا للفائدة العامة والمصلحة للكل.

تكنونيوز - محمد ابو شوالي - حرت فيما سيكون عنوان الحوار القادم، ولكن حضرت منذ ايام ورشة عمل لاحدى الشركات والتقيت هناك باستاذ كبير في مجال تقنية المعلومات فاستوحيت منه فكرة الاماني في المجال التقني والتي اتمنى ان لا تكون اماني فقط وان نرى هذه الاحلام والاماني واقع.

الم تستوقفك لحظات تسأل بها نفسك ماذا لو حصل كذا او ماذا لو حصل كذا؟ سمعنا في الاونة الاخيرة ومنذ سنوات توجه الحكومات والانظمة العربية الى تكنولوجيا المعلومات بما يسمى بالحكومات الالكترونية، ولم ترى هذه التوجهات النور الا بالشئ القليل وفي بعض دول عربية، رغم ان هذه التقنية ستوفر الوقت والمال الكثير سواء للحكومات او للافراد، فمن منا لا يتنمى انه يستطيع وعبر الانترنت تجديد جواز سفره او رخصة قيادته

او هويته الشخصية او انجاز اي معاملة حكومية من خلال شاسة الكمبيوتر وعبر الانترنت.

تمنيت انني لو رأيت بطاقة ذكية واحدة تغني عن كل هذه الامور (بطاقة واحدة فقط) تكون عبارة عن هوية شخصية ورخصة قيادة وجواز سفر وملف طبي واي تأشيرة خاصة لأي دولة وتكون بطاقة سحب ودفع مالي الكتروني واي معلومات اخرى تفيد، الا يمكن تحقيق ذلك في ظل هذه التقنية العالية الموجودة في العالم الان، وتكون كل جهة حكومية او خاصة لديها قارئ لهذه البطاقة تقرأ المعلومة المطلوبة او تكتب المعلومة المطلوبة

(كما هو الحال في البطاقات الذكية الخاصة بالحماية ولكن على شكل اوسع smart cards).

الم يحن الوقت لتسجيل كافة المعلومات المطلوبة في مكان واحد يكون مرجعي لكافة اطياف المجتمع من مؤسسات حكومية وخاصة وافراد حتى المستشفيات او التأمين الصحي او غيره، الا تتمنى ان يكون لديك سجل طبي مفصل وتحمله بين يديك، الم يخطر ببالك مثلا اثناء رحلة ما اصبت بوعكة صحية خطيرة واغمي عليك ولديك حساسية لدواء معين فكيف يمكن للمستشفى الذي انت فيه معرفة سجلك الطبي او اي حساسية تعاني الا تكون هذه البطاقة مفيدة جدا وقد تنقذ حياتك.

هل اصبنا بفوبيا التكنولوجيا والرهبة منها خشية ان تفقد اشخاص معينين وظائفهم؟ او ان الاسباب وراء عدم تطبيق هذه الامور سياسية ام اقتصادية ام مجرد عدم رغبة جهة معينة بهذا التطور.

اتمنى ان تصبح كل هذه الاحلام واقع ومعاصر نعيشه جميعا من اجل تسهيل وتسريع كافة امور الحياة، فما رأيك انت؟ شاركنا عبر التعليقات.

التاريخ : 2013/03/04 09:52:42

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  


RSS
خاريطة الموقع
اتصل بنا


جميع الحقوق محفوظة لموقع تكنونيوز 2012 ©
^ أعلى الصفحة