شريط الأخبار

اجندة الاحداث

أيارحزيران 2018تموز
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2627282930311
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30123456
حوار
الجيل الثالث بين الحقيقة والوهم

تكنونيوز - محمد ابو شوالي - حوار الاسبوع زاوية اسبوعية نطل عليكم بها لنطرح فكرة او مشكلة او نصيحة للمستخدمين العرب في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنية بشكل عام، والهدف من هذه الزاوية هو التفاعل مع الجمهور العربي ومشاركتنا بارائهم وتعليقاتهم حول الموضوع الذي سيتم طرحه حتى نصل جميعا للفائدة العامة والمصلحة للكل.

كلنا سمعنا او يمكن ان نكون قد جربنا ما يسمى بتقنية الجيل الثالث او الرابع من تقنية الاتصالات اللاسلكية اما عن طريق اجهزة الهواتف الذكية او عن طريق راوتر ثابت او فلاشة متحركة.
سوف اتحدث اليوم عن هذه التقنيات وبعض امورها وهل صحيح ان ما نسمعه او كل ما نسمعه من اعلانات حول هذه التقنيات صحيحة؟ ام بها خطأ او عيب؟ ساترك لكم في النهاية القرار.

بداية لنأخذ جولة حول هذه التقنيات وتطورها ومعانيها، بداية كان هنالك الجيل الثاني من خدمات الموبيل وهي تشمل خدمة الاتصال والرسال النصية SMS والصوتية MMS وبعدها تطورت ولكن بنفس الجيل وهي الجيل 2.5 وبعدها الجيل 2.75 ولكن ببعض التحسينات في الخدمات ولم تضف جديد حتى نهاية القرن العشرين.

وفي بداية القرن الحادي والعشرين وبالتحديد نهاية عام 2001 تقريبا بدأ نبوغ ونشوء الجيل الثالث وهي شبكات هاتفية خلوية واسعة المساحة، تتميز بنفاذ إنترنت عالي السرعة وبإمكانية المكالمات المرئية وبداية بدأت باليابان وبعدها بدأت بشكل تدريجي بالانتشار في العالم حيث بدأت عام 2003 بالانتشار في اوروبا وفي عام 2006 بدأت بالانتشار في افريقيا وفي منطقة الخليج العربي بداية الانتشار كانت تقديرا عام 2007 اما في الاردن فكانت الانطلاقة في 2011 وكان اخرها قبل شهرين تقريبا وبخدمة 3.75 من امنية.

فرحنا كثيرا لوصول خدمة الجيل الثالث الى الاردن وهللنا ورقضنا فرحا كما اعتقد ان كل مستخدمي الانترنت والهواتف الذكية فرحوا ايضا بهذه التقنية الجديدة والمفيدة، حيث يفترض ان تصل سرعة خدمات البيانات عبر هذه التقنية لغاية 50 ميغابت/ثانية عبر هذه التقنية، وبما انني مقيم بالاردن ساطرح لكم تجربتي مع خدمة الجيل الثالث.

تُقدم خدمة الجيل الثالث في الاردن من كافة مزودي الشبكات الخلوية سواء على الهاتف الذكي او من خلال الربط على راوتر او فلاشة ثابت احيانا ومتحرك احيانا اخرى، وقد تصل السرعات تقريبا 20 ميغابت/ثانية وهنا تكمن المشكلة حيث ان في كل اعلانات الشركات وترويجها لخدمة الجيل الثالث تقول بسرعة قد تصل على كذا وكذا (20 ميغابت/ثانية مثلا) ولكن لا تقول ولا تلتزم باقل او ادنى سرعة مقدمة من خلالها وعند حصول بطئ شديد ومراجعة الشركات المزودة للخدمة او حتى تنظيم قطاع الاتصالات يقولون ان المزود ليس بغلطان وانه اعرب سابقا انه يقدم سرعات قد تصل الى السرعة المعلن عنها ولم يلتزم بادني سرعة.

تجربتي تمثلت مع شركة زين الاردنية حيث انتهى اشتراكي مع شركة اخرى واعطاني زميل لي راوتر زين بخدمة الجيل الثالث لاجربها وفعلا اخذت الراوتر الى المنزل (حيث اقطن خارج عمان) بعد الافطار برمضان قمت بشبك هذا الراوتر ومحاولة تجربته وتصفح شبكة الانترنت، وهنا صعقت من النتيجة حيث اشتغل الجهاز وشبك على شبكة الجيل الثالث باعطاء الضوء الازرق ولكن للاسف السرعة كانت ليست بطيئه فحسب بل كانت قاتلة (لم تتعدى 20 كيلوبت) ولدى سؤال صديقي (صاحب الخط والراوتر) تبين ان هذا العيب يواجهه صديقي منذ زمن وقد وضع شكاوي عدة مرارا وتكرار حول بطئ او سؤ الخدمة وبشكل كبير فاحيانا يكون التصفح ممتاز وبسرعة فعلية قد تصل لغاية 5 ميغابت/ثانية واحيانا اخرى يأبى ويرفض المتصفح ان يفتح اي موقع بسب بطئ وسوء الخدمة المقدمة، وهنا اتسأل هل يجب على المستخدم او المواطن ان يتحمل مشاكل او اخطاء الشركات الكبرى ودون رادع او شكوى او تقدير من هذه الشركات؟؟ وهل الحكومات العربية فعلا تغض الطرف عن هذه الشركات والمؤسسات متعمدة لوجود مصالح مشركة كبيرة بينها؟ وهل المواطن يجب ان يتحمل كافة هذه المشاكل دون تعويض او اعتذار او اي شي اخر حيث يعمل الكل منا ان انقطاع دقائق عن الانترنت قد يسبب مشاكل كبيرة لبعض الناس كالمتعاملين مع البورصات العالمية والاوراق المالية وغيره من الامور الحساسة التي تتطلب الاتصال الدائم على الانترنت.

فهل سنصل يوما الى سرعات كبيرة فعلا مع الالتزام الفعلي بأقل وادنى سرعة؟؟ وهل ستقوم الحكومات بحماية افرادها من تغول هذه الشركات على المواطنين، او ستقف في صفه، او ستقف متفرجة على الوضع من بعيد؟؟

اذا كنت عزيز القارئ تعاني من مشكلة في هذا الموضوع لا تتردد ان ترسل تعليقك على الذي سيكون بمثابة حجة لاحقا امام الشركات التي لا تلتزم ولا تفي بوعودها، فلا تحرمنا ولا تحرم نفسك من التعبير عن رأيك عبر التعليق لنتكاتف جميعا في وجهه اي مشكلة ونحلها معا.
والى كافة القراء اثرينا بتجربتك سواء اذا كانت جيدة او سيئة مع الجيل الثالث مع الرجاء ذكر البلد ومزود الخدمة للتوثيق فقط.

التاريخ : 2012/08/04 05:58:08

التعليقات
1 بالفعل عصابه مرخصه والمواطن بتحمل المواطن جبل المحامل حسبي الله ونعم الوكيل في هيك شركات والي داعمينهم
حامد عليان
04/08/2012
2 بصراحه موضوع رائع ولاول مره حد بيتجرأ وبيكتب عن هذه الشركه التي تستخف بالمواطن والتي يجب ان تتوقف عن سرقة الناس .... حسبي الله ونعم الوكيل
احمد عبده
04/08/2012
3 فعلا نحن نعاني من بطء سرعة فلاشة زين للانترنت.. ربما مع بداية الخدمة قبل عام ونصف تقريبا كانت الامور عال العال لكن الان الامور انسى زي العمى نحن ندفع اشتراكات شهرية للحصول على خدمة ممتازة وهذا حق للجميع
يوسف ابو احميد
04/08/2012
4 فعلا في الفتره الماضية اتصل بي اكثر من شخص بخصوص تقنية الجيل الثالث حيث انهم كانو مستائين من السرعه فقد كانو يتخيلو ان سرعه التصفح ستكون خياليه ولكنهم صدمو من الواقع فقد كان البطىء الشديد السمه الرئيسيه ..وطبعا للعلم ان الاشخاص الذين اتصلو بي مشتركين مع شركه زين ..اي انه يجب على شركة زين ان تعيد حساباتها مع مشتركيها.......
anas altarawneh
04/08/2012
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  


RSS
خاريطة الموقع
اتصل بنا


جميع الحقوق محفوظة لموقع تكنونيوز 2012 ©
^ أعلى الصفحة