شريط الأخبار

اجندة الاحداث

آبأيلول 2018تشرين الأول
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293012345
حوار
الهواتف الخلوية بين الحاجة والمرض

تكنونيوز - محمد ابو شوالي - حوار الاسبوع زاوية اسبوعية نطل عليكم بها لنطرح فكرة او مشكلة او نصيحة للمستخدمين العرب في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنية بشكل عام، والهدف من هذه الزاوية هو التفاعل مع الجمهور العربي ومشاركتنا بارائهم وتعليقاتهم حول الموضوع الذي سيتم طرحه حتى نصل جميعا للفائدة العامة والمصلحة للكل.
كلنا يعلم ان الهواتف الخلوية في ايامنا هذه اصبحت من الضرورات المهمه للحياة ولا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الاشكال، فمن منا لا يجري مكالمات هاتفية او يرسل او يستقبل الرسائل القصيرة او يستخدمه للشبك على الانترنت وتلقي البريد الالكتروني او للمشاركة في المواقع الاجتماعية كفيس بوك وتويتر ولينكد ان او لتصفح المواقع المختلفة الاخرى.
كلنا تقريبا يستعمل هاتفه الخلوي للاتصال اما بهدف العمل او التحدث الى الاقارب او الى الاصدقاء او الاحباب ولساعات طويلة احيانا ولا يعبئ ولا يهتم ولا يسال هل يوجد مخاطر صحية للاستخدام الطويل للمكالمات الهاتفية؟ سؤال يجب ان يطرح وبشكل كبير ويجب على الكل معرفة الاجابة عليه، وحيث ان الهاتف يعمل على موجات كهرومغناطسية بترددات عالية اورد لكم بعض مخاطر استخدام الهاتف لمدة طويلة:
1. حيث ان الهاتف يعمل على موجات كهرومغناطيسية فان الإشعاعات المنبعثة منها قد تؤدي لإسراع نمو ألياف الجسم البشري، والتأثير على وظائف المخ. وذكرت أحدى الأبحاث البريطانية أن الأطفال معرضون للخطر بدرجة أكبر لأن جماجمهم أقل سمكاً، ولأن أجهزتهم العصبية غير مكتملة النمو. ولذلك قد نصح منشور أصدرته الحكومة البريطانية العام الماضي بعدم استخدام الأطفال الهواتف المحمولة إلا في حالات الضرورة.
2. أكد العلماء أن موجات المحمول تتسبب في أعراض مرضية مختلفة من بينها فقدان الذاكرة والتقلبات المزاجية، والإرهاق المزمن.
3. وأكد خبراء فنلنديون إن الإشعاعات الصادرة عن المحمول تؤثر بشكل أو بآخر على نظام البروتين (فامنتين) الموجود في خلايا جسم الإنسان مما يعرض هذه الخلايا لتغيير طريقة عملها وفاعليتها.
4. البعض يعتقد ان استخدام سماعات الاذن سواء العادية او البلوتوث قد تقي من هذه الاشعاعات فقد صدرت دراسة بهذا الخصوص تقول أن بعض سماعات الأذن زادت بمعدل ثلاثة أمثال من كمية الإشعاعات التي تنتقل إلى الإنسان بدلاً من أن توفر الحماية من المخاطر الصحية المحتملة من استخدام الهاتف المحمول.
5. البعض ايضا يقول ان استخدام واقي للهاتف قد يحل المشكلة ايضا فاقول وارد عليهم ان هذا الواقي هو عبارة عن قطعة من سبيكة معدنية خاصة ذات قدرة على امتصاص الطاقة الكهرومغناطيسية الصادرة من الهاتف, وتنتقل هذه من السبيكة لليد لتتوزع على الجسم ويتجنب تأثيرها المباشر على الرأس, و بالتالي يقل الضرر الناتج من المحمول على دماغ الإنسان ولا يقل عن باقي الجسم.
هذه بعض المشاكل الصحية التي قد يسببها استخدام الهواتف المحمولة وعلى الرغم من ذلك وبعضنا قد يعلم هذه المخاطر والبعض الاخر لا يعلم فان الكل يستخدم الهاتف بطريقته الخاصة واغلبنا بطرق خاطئه، رغم تأكيدنا على اهميته القصوى وانه اصبح من الامور الضرورية وليس الكماليات في الحياة، ولكن يجب اتخاذ بعض الخطوات التي قد تحمي من مخاطره واورد منها ما يلي:
1. تجنب حمل الجهاز ملاصقاً للجسم ولاسيما بالقرب من القلب، وإنما ينبغي حمل الجهاز في حقيبة يد بعيداً عن الجسم (بما لا يقل عن 50 سم).
2. قلل من مدة المكالمة إلى أقصر وقت ممكن ولا ينبغي أن تزيد المكالمة عن دقيقه واحدة على الأكثر (كما خلصت إلى ذلك تقارير منظمة الصحة العالمية 1999م) وألا تزيد عدد المكالمات في اليوم الواحد على 3 مكالمات، وأن يغلق الجهاز عندما لا يراد استقبال أو إرسال مكالمات (مثلا عند النوم) وان لا يوضع بجانب السرير.
3. اجعل بين هوائي الجهاز والأذن مسافة لا تقل عن 2 سم أثناء الاستعمال (طبقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية) فهذا يقلل من كثافة وشدة التعرض للموجات الكهرومغناطيسية بمقدار السدس، وعلى بعد 20 سم بمقدار 1/64.
4. استخدم السماعة الخاصة بالجهاز بصفة دائمة فإن هذا يقلل إلى حد كبير من مخاطر التعرض لهذه الموجات (من بحث منشور للدكتور هيز وزملاؤه 1997م).
5. على مرضى القلب، وارتفاع ضغط الدم، والصرع، وضعف المناعة، والمرضى النفسيين الذين يتلقون علاجا كيميائياً تجنب استعمال التليفون المحمول نهائياً نظراً لتداخل الموجات الكهرومغناطيسية مع العلاج (من بحث منشور للدكتور يوبيسير 1999م).
6. يحظر على الأطفال ممن هم دون سن البلوغ الاستعمال المفتوح للتليفون المحمول (تقارير منظمة الصحة العالمية 1999م) نظراً لأن الأطفال أكثر استعداداً للمخاطر الصحية للموجات الكهرومغناطيسية في مراحل النمو المختلفة، كما ينطبق ذلك على كبار السن.
7. يحظر على السيدات الحوامل المكالمات المتكررة والطويلة أو وضع الجهاز بالقرب من الرحم نظراً لتأثير الموجات الكهرومغناطيسية على خلايا الأجنة في مراحل الانقسام والتطور المختلفة ولاسيما في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
8. عندما تكون في مستشفى أغلق التليفون المحمول لأن الموجات الصادرة عنه تؤثر على الأجهزة الطبية مثل أجهزة السمع، أجهزة تنظيم ضربات القلب (ينبغي أن يبعد جهاز المحمول عن أجهزة القلب مسافة لا تقل عن 20 سم).
9. استخدم السماعة أثناء القيادة إذا تحتم استعمال التليفون المحمول حتى لا يعوق استخدامك لأحد اليدين قيادة السيارة.
10. أغلق التليفون المحمول عند ركوب الطائرة وطوال وجودك فيها لأن بعض أجهزة الطائرة تتأثر بموجات التليفون المحمول وكذلك أثناء وجودك في محطات التزويد بالوقود.
11. أثناء رنين التليفون لا تقربه من أذنك لأنه يؤثر بشدة على السمع، وإنما قربه فقط من أذنك أثناء المكالمات.
12. لا تلق البطارية المستهلكة من التليفون المحمول في صندوق القمامة، وإنما سلمها للبائع الذي يتولى بدوره جمعها وتسليمها لشركة الإنتاج حيث يتم التخلص منها بعيداً عن التجمعات السكنية لأنها ملوثة للبيئة بعنصر الزئبق الذي يمكن أن يمتص من خلال خلايا الجلد.
13. هندسيا هناك إمكانية لاستخدام الأقمار الصناعية في إرسال موجات المحمول بدلاً من استخدام محطات التقوية، وذلك بهدف تقليل كثافة هذه الموجات وبالتالي التقليل من مخاطرها الصحية.
14. عدم اقتراب الجمهور لمسافة تقل عن 6 أمتار من الهوائي فوق أسطح العمارات (أعلى معدل أمان) مع وضع حواجز وعلامات فوق الأسطح لمنع وصول السكان من المنطقة الممنوعة حول المحطة، كما يحظر على العمال في هذا المجال الاقتراب لمسافة أقل من ثلاثة أمتار من الهوائي فوق أسطح العمارات، مع التأكيد على تحديد هذه الأماكن حتى يتجنبها العاملون مع ارتداء الفنيين العاملين سترات واقية من الإشعاع.
اتنمى ان اكون قد اسهمت ولو بالشكل القليل من خلال هذه المعلومات واتمنى السلامة للجميع واستخدام امن للهواتف النقالة والمحمولة، ويهمنا ردودكم وتعليقاتكم حول هذا الموضوع.
* تم استخدام بعض المواقع والنقل منها لاخذ الدراسات والتحذيرات

التاريخ : 2012/07/19 04:47:00

التعليقات
1 والله هالايام صارت الخلويات معبيه البلد اشكال والوان ..لكن سوالي ليش التعرفه بالاردن رخيييصه يعني كمان شوي بيحكو للناس اتصلو ببلاش وبدون اشتراكاات؟؟
احمد سالم
22/07/2012
2 الموضوع شيق جدا وفيه فائده للجميع وارجو الكتابه بشكل اكبر لأن الخلويات داء ما له دواء
hani ali
25/07/2012
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  


RSS
خاريطة الموقع
اتصل بنا


جميع الحقوق محفوظة لموقع تكنونيوز 2012 ©
^ أعلى الصفحة