شريط الأخبار

اجندة الاحداث

آذارنيسان 2024أيار
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
303112345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930123
45678910

الاخبار الاكثر مشاهدة

فعاليات ومؤتمرات
اختتام فعاليات اليوم الأول من النسخة الرقمية الخاصة من "بريك بلك الشرق الأوسط"

تكنونيوز - دبي - اختتم "مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط"، الحدث الرائد لقطاع شحن البضائع العامة ومعدات المشاريع والصناعات الثقيلة في دول مجلس التعاون الخليجي، والذي يعقد تحت رعاية وزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة، فعاليات اليوم الأول من النسخة الرقمية الخاصة من بريك بلك الشرق الأوسط.
وشهد اليوم الأول نقاشات مهمة ودعماً كبيراً من أبرز القادة في القطاع من منطقة الشرق الأوسط وحول العالم. وقد جمع الحدث الافتراضي تحت مظلته عدداً كبيراً من المختصين في قطاع شحن البضائع العامة على مستوى العالم. كما سلط الضوء على الموضوعات ذات الصلة بما في ذلك استراتيجيات التعافي للتعامل مع جائحة كوفيد-19، وتوقعات السوق في ما يتعلق بقطاع شحن البضائع العامة ومعدات المشاريع والصناعات الثقيلة.
افتتح معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، الجلسة الأولى بعنوان "موجز الأعمال – توقعات الأعمال والمشاريع في منطقة الشرق الأوسط". وتضمنت قائمة المتحدثين من بينهم صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة آل سعود، مدير تطوير الأعمال البحرية في المنتدى الدولي للنقل البحري بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية؛ وسعادة الدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ورئيس الوفد الرسمي لجامعة الدول العربية، مجلس المنظمة البحرية الدولية؛ وشهاب الجسمي، مدير الإدارة التجارية للموانئ والمحطات في موانئ دبي العالمية - إقليم الإمارات؛ وبن بلامير، مدير الفعاليات في بريك بلك الشرق الأوسط، وقدمت الجلسة رؤية متكاملة للأعمال والمشاريع من المنظور الحكومي.
وأوضح معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية: " كان عام 2020 حافلاً بالأحداث حيث واجه العالم بأسره جائحة كوفيد-19 والتي جعلتنا أقوى وأكثر مرونة، لافتاً إلى أن قطاع شحن البضائع العامة ومعدات المشاريع والصناعات الثقيلة من أهم الركائز في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومساهم رئيس في الاقتصادات الوطنية."
وأفاد معاليه:" إننا في دولة الإمارات العربية المتحدة نفتخر أن اثنين من موانئنا تم تصنيفهما ضمن أفضل 50 ميناء للحاويات على مستوى العالم، فيما تستأثر الدولة حالياً بنسبة 35% من الاستثمارات في قطاع الشحن البحري في المنطقة. فقد استثمرنا أكثر من 157 مليار درهم في تطوير وتوسيع الموانئ المحلية في الإمارات." مضيفاً معاليه:" بالرغم من التحديات الراهنة، وما صاحبها من اجراءات الإغلاق والقيود المفروضة على السفر في أجزاء كثيرة من العالم، إلا أن قطاع شحن البضائع العامة ومعدات المشاريع والصناعات الثقيلة في الإمارات شهد انتعاشه، بفضل تبني التقنيات الحديثة للحفاظ على سلسلة التوريد الفعالة".
وتوقع معاليه أن يشهد القطاع ارتفاعاً تدريجياً في الأعمال التجارية، ما بعد كوفيد-19 وانتعاش قوي مدفوعاً بشكل أساسي بمجموعة من الإجراءات التي يتم اتخاذها في الوقت المناسب، فضلاً عن الأساسيات القوية والاستثمارات في التقنيات الذكية والحوافز المالية.
وأضاف المزروعي: "على مدى السنوات الماضية، نجح مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط في توحيد الجهود، ومنحنا منصة لمشاركة خبراتنا، وقد أسهم ذلك بالتأكيد في التطوير المستمر للوائح وأنظمة العمل والعمليات العامة في القطاع. وقد دعمنا هذه الفعالية خلال الدورات الماضية لقدرتها على إحداث فرق، واليوم مع انطلاق النسخة الرقمية الخاصة بنجاح، فإننا على ثقة أن بريك بلك الشرق الأوسط سيواصل دوره في دعم قطاع شحن البضائع العامة في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام. وسنواصل دعم هذا الحدث، وأتطلع إلى مقابلة الجميع بشكل شخصي في نسخة العام المقبل بإذن الله".
المرحلة المقبلة
لتسليط الضوء على التغييرات الهائلة في القطاع نتيجة جائحة كوفيد-19، شهدت جلسة "موجز الأعمال – توقعات الأعمال والمشاريع في منطقة الشرق الأوسط" مشاركة خبراء من كبرى المؤسسات الرائدة، حيث ناقشوا تأثير الجائحة على الأعمال خلال عام 2020، وتطرقوا إلى موضوعات مثل التأخير في المشروعات الرأسمالية، أو تأجيل أو إلغاء بعض المشروعات، كما ناقشوا مستقبل الأعمال والوقت المتوقع لانتعاش الأعمال والاستثمارات في القطاع مرة أخرى.
وقدم إد جيمس، مدير المحتوى والدراسات في "ميد بروجكتس" عرضاً حول آخر المستجدات المتعلقة بمشاريع قطاعات النفط والغاز، والبنية التحتية، ومصادر الطاقة المتجددة، وغيرها من القطاعات، إضافة إلى التوقعات الخاصة بسوق المشاريع الإقليمية في المستقبل.
فيما قالت سعادة المهندسة حصة آل مالك، مستشار الوزير لشؤون النقل البحري بوزارة الطاقة والبنية التحتية:" أثرت الجائحة على الكثير من القطاعات، بما في ذلك قطاع شحن البضائع العامة ومعدات المشاريع والصناعات الثقيلة، إلا أنه وبفضل التصرف السريع من المؤسسات والجهات المعنية، من خلال تبنيها الرقمنة ومعالجة تأثيرات الجائحة، ساهم في تخفيف حدة التأثير السلبي وتعزيز مكانة القطاع في ظل الظروف الطارئة التي يعيشها العالم أجمع".
وقال سعادة الدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري: "يلعب قطاع شحن البضائع العامة ومعدات المشاريع والصناعات الثقيلة دوراً أساسياً في منطقة الشرق الأوسط، وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت من بين الدول الرائدة في هذا القطاع. ولضمان الحفاظ على موقعنا الريادي، من المهم التركيز على جيل المستقبل الذي سيقود القطاع ليكون أكثر ازدهاراً. وهذا العام، نحن متحمسون للشراكة مع النسخة الرقمية الخاصة من "مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط"، وقد استفاد طلاب الأكاديمية من جلسات اليوم الأول وكونوا رؤى شاملة حول الموضوعات التي تم مناقشتها ويتطلعون إلى اليوم الثاني الذي سيشهد منتدى المرأة وجلسات يوم التعليم".
التخطيط لمرحلة ما بعد كوفيد-19
تطرقت الجلسة الأخيرة من اليوم الأول إلى المشاريع في منطقة الشرق الأوسط ومشهد الأعمال في مرحلة ما بعد كوفيد-19 وأدارها غييرمو كوبيلو فرنانديز، رئيس مجلس إدارة (Técnicas Reunidas)، وشارك فيها محمد جابر، مدير العمليات والمدير الإقليمي للعمليات اللوجستية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في شركة "أجيليتي"؛ ومحمد العلي، نائب رئيس تنفيذي أول لإدارة السفن في شركة أدنوك للإمداد والخدمات؛ وخالد المرزوقي، المدير التجاري، مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي (كيزاد).
ناقشت الجلسة التي شارك فيها عدد من أبرز المسؤولين والمختصين، أخر التطورات في المشاريع لعام 2021، والفرص الجديدة، وتأثيرات كوفيد-19، وأهم الدروس المستفادة. كما سلط المتحدثون الضوء على افتتاح أسواق واعدة جديدة مثل إسرائيل وقطر وكيف يمكنهم تعزيز الأعمال في المنطقة.
وقال بن بلامير، مدير الفعاليات في بريك بلك الشرق الأوسط: "النجاح الكبير الذي حققه بريك بلك الشرق الأوسط في اليوم الأول جعلنا نشعر بالارتياح. لقد حرصنا دائماً على المساهمة في نمو القطاع من خلال توفير منصة تجمع الخبراء والمهنيين الطموحين والطلاب، وينطبق نفس هذا الهدف على النسخة الرقمية الخاصة. وبالنظر إلى الجلسات المتنوعة التي شهدها اليوم الأول، فإننا على ثقة أن جميع الحاضرين قد أمضوا يوماً رائعاً وحافلاً بالمعلومات والمعارف".
وقالت ليزلي ميريديث، مدير التسويق في بريك بلك للفعاليات والإعلام: "من دواعي سروري أن اليوم الأول حقق نجاحاً منقطع النظير، ولم يكن هذا ممكناً لولا دعم المؤسسات الحكومية والخاصة لمؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط. لقد قدم نخبة من الخبراء والمختصين رؤاهم وخبراتهم حول عدد من الموضوعات المهمة، ونحن على ثقة أن القطاع سيتحرك بشكل جماعي لتحقيق المزيد من النجاح. ونتطلع إلى اليوم الثاني الذي سيتناول موضوعات مهمة أخرى مثل دور المرأة والجيل المقبل في القطاع".
حضور النسخة الرقمية الخاصة من مؤتمر ومعرض بريك بلك مجاناً للجميع؛ حيث أطلق المنظمون أخيراً برنامج "بريك بلك 365"، والذي يتضمن ندوات عبر الإنترنت ومعرض "بريك بلك ون" لضمان توفير أفضل وسائل التواصل لقطاع شحن البضائع العامة ومعدات المشاريع والصناعات الثقيلة، وتزويدها بأحدث الرؤى والمعلومات الإقليمية في جميع الأوقات.

التاريخ : 2021/02/10 12:59:25

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضف تعليق
الاسم :
التعليق :


RSS
خاريطة الموقع
اتصل بنا


جميع الحقوق محفوظة لموقع تكنونيوز 2023 ©
^ أعلى الصفحة