شريط الأخبار

اجندة الاحداث

تشرين الأولتشرين الثاني 2018كانون الأول
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
1234567
حوار
الخصوصية والحماية على الانترنت

تكنونيوز - محمد ابو شوالي - حوار الاسبوع زاوية اسبوعية نطل عليكم بها لنطرح فكرة او مشكلة او نصيحة للمستخدمين العرب في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنية بشكل عام، والهدف من هذه الزاوية هو التفاعل مع الجمهور العربي ومشاركتنا بارائهم وتعليقاتهم حول الموضوع الذي سيتم طرحه حتى نصل جميعا للفائدة العامة والمصلحة للكل.
يقال ويتردد دائما عند استخدام الانترنت سواء عبر اجهزة الكمبيوتر او عبر الهواتف الذكية عن موضوع الحماية والخصوصية (سواء الحماية من الفيروسات او من الاختراق او الهاك للاجهزة)، اسمحوا لي ان اخوض في بعض التفاصيل حول هذا الموضوع متمنيا ان اعرف الردود عبر التعليقات.
بالنسبة للحماية من الفيروسات فيوجد كتير من برامج الحماية من الفيروسات، سواء بشكل مجاني او تكون مدفوعة ويتم شراؤها وتكون اقوى من المجانية مثل برامج بت دفندر وكاسبرسكي سواء لاجهزة الكمبيوتر او للهواتف الذكية وبمجرد انزال هذه البرامج تحمينا من موضوع الفيروسات وتنتهي قصة الحماية من الفيروسات، او باسوء الامور في حالة اصابة الجهاز بفيروس مستفحل يصعب ازالته يكون الحل هو عمل فورمات للجهاز وانزال برامج التشغيل مرة اخرى.
اما موضوع الاختراق او الهاك فيطول شرحه والحديث عنه، وسأحاول الاختصار وإعطاء المفيد وبشكل مختصر جدا، حيث توجد برامج ايضا تحمي من عملية القرصنة والهاكرز من الدخول الى اجهزة الحاسوب او الهواتف الذكية، فتشغيل ويندوز فايرول مثلا windows firewall يمنع على الاقل 60% من الاختراقات، وكما يوجد في برامج الحماية من الفيروسات جدر نارية خاصة بها يمكن ان تحمي اجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية من الاختراق، وايضا في حال اختراق الجهاز بشكل سافر يمكن عمل فورمات للجهاز وانزال البرامج مرة اخرى مع اضافة برامج الحماية وينتهي الموضوع.
اما بالنسبة للخصوصية فحدث ولا حرج، يؤسفني القول ان الخصوصية معدومة تماما عند استخدام الهواتف الذكية والكمبيوتر، حيث ان اغلب البرامج التي يتم انزالها (سواء على اجهزة الكمبيوتر او الهواتف الذكية) تطلب من المستخدم ان يعطيها الصلاحية بالدخول الى النظام والعبث به كما يشاء، وقد تم انزال اكثر من مقالة وموضوع حول ان الشركات المصنعة للهواتف الذكية تاخذ نسخة كاملة عن البرامح التي تم انزالها على هذه الاجهزة بالاضافة الى جميع المعلومات الموجودة على الهواتف الذكية واجهزة الكمبيوتر، فأين الخصوصية اذن اذا كان كل شي موجود على هاتفي يمكن للشركة المصنعة للجهاز او حتى البرامج التي يتم انزالها من اخذ كافة المعلومات الموجودة على جهازي دون علمي او اذني فهل بقي اي نوع من انواع الخصوصية؟؟؟ لا اعتقد ذلك فمن يريد ان يحتفظ بالخصوصية امامه حلين وهما اما ان لا يستخدم هذه الاجهزة الذكية وفي عصرنا هذا اصبح ذلك شبه مستحيل، او عدم وضع اي بينات مهمة على هذه الاجهزة لانها معرضة في اي وقت للسرقة من قبل اشخاص غير مرغوب بهم، فوداعا للخصوصية على اجهزتنا ناهيك عن تنصت الدول على المكالمات والرسائل والبريد الالكتروني للمستخدمين فأي خصوصية بعد ذلك.
في نهاية الموضوع اذكر بأن فكرة الانترنت وردت في اوئل الستينيات من القرن الماضي (تقريبا 1963) حيث انه كان مشروع سري جدا يخص وكالة الاستخبارات الامريكية CIA، وكانت الفكرة منها انه في حال انقطاع وسائل الاتصال التقليدي تكون هذه الشبكة بمثابة وسيلة اتصال للطوارئ، ماذا بعد ذلك ها نحن نفتح اذرعنا واجهزتنا ونشبكها على الانترنت ونقول لمن يريد ومن لديه القدرة والوسائل تفضل مجانا واحصل على المعلومة التي تريدها.
شاركونا ارائكم واقتراحاتكم حول هذا الموضوع من خلال تواصلكم معنا عبر التعليقات التي نفخر جدا بتعليقاتكم وتواصلكم معنا لتعم الفائدة على الجميع.

التاريخ : 2012/07/07 05:14:34

التعليقات
1 الموضوع مهم جدا .لكن هناك الكثير من الناس يخافون من القرصنه والاختراقات التي تصيب اجهزنهم عن طريق الانترنت .برأي ان اغلب الشركات الكبرى على علم بكل الاختراقات او ان لها ضلع بذلك ..ومثال ذلك ان الشركه التي تصنع مضاد الفيروسات ..تصنع ايضا الفيروساات ...انا بانتظار رأي الكاتب ؟ ومنه نستفيد ؟
متابع
07/07/2012
2 عزيزي صاحب التعليق باسم متابع... اشكر لك تعليقك حول الموضوع ونعم يوجد من كلامك شيء من الصحة، حيث يوجد بعض الشركات التي تقوم بتصنيع مضادات للفيروسات تكون هي اصلا من بعث وصنع هذا الفيروس وهذه للاسف حدثت وتحدث لانه لو لم تصدر فيروسات حديثة وجديدة سوف تقف هذه الشركات عن العمل ويوجد كثير من الاخبار نشرت مثل هذه المعلومات حول اصدار الشركات لفيروسات او برامج للهاكرز او تحديد ثغرات معينة لكي يتم الاختراق من خلالها واشكر لك تواصلك معنا ويشرفنا وجودك معنا
محمد ابو شوالي

3 اصبح استخدام الهاتف والانرتنت ضروره قصوى ولا نستطيع العيش بدونها واللي بده الخصوصيه ما يستعمل الانرتنت والا الهاتف
فراس زيدان
08/07/2012
4 شكرا للكاتب على هذا التوضيح الذي لم اكن اعلم انه بامكان اي برنامج او الشركات ان تاخذ مثل هذه المعلومات المهمة من اجهزتنا دون علمنا واكيد في شغلات تانية لسه مخبيه
ali mohammed
10/07/2012
5 الخصوصية هى اداة حماية للحاسوب من الفيروسات التى تقوم بئتلاف الملفات وتدميرها ةيجب ان يكون على الحاسوب او الهاتف الخلوى ضرورة تنصيب برنامج حماية لكى يحافظ على data من الفيروسات
هاني رحومه العبدلي
12/07/2012
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  


RSS
خاريطة الموقع
اتصل بنا


جميع الحقوق محفوظة لموقع تكنونيوز 2012 ©
^ أعلى الصفحة