شريط الأخبار

اجندة الاحداث

آذارنيسان 2020أيار
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678
اخبار الشركات
بيت.كوم: ترتبط سعادة السيدات في منطقة الشرق الأوسط ببناء مسيرة مهنية ناجحة

تكنونيوز - دبي - كشف استبيان جديد أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، تحت عنوان "المرأة العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، أن الرغبة في تحقيق الاستقلال المالي (57٪) هو السبب الرئيسي وراء دخول المرأة إلى سوق العمل في منطقة الشرق الأوسط. وصرحت نسبة 48٪ من السيدات اللواتي شاركن في الاستبيان بأنهن يبحثن عن عمل لدعم عائلاتهن ماليًّا، فيما قالت نسبة 48٪ بأنهن يرغبن بتوسيع آفاقهن في الحياة.
المساواة بين الجنسين في أماكن العمل
تؤمن العديد من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأن المساواة بين الجنسين هي من أهم العناصر التي تعزّز التنوّع في أماكن العمل. وتعتقد غالبية المشاركات في الاستبيان بأن النساء والرجال يعاملون بشكل متساو في أماكن عملهم وذلك في مجالات مختلفة، بما في ذلك التوظيف والتطور الوظيفي وتوفير فرص التدرب والتطوير.
وبالإضافة إلى ذلك، أفادت حوالي ثلثي المشاركات (62٪) بأنهن يعملن لنفس عدد الساعات مقارنة بزملائهن الذكور، في حين أفادت نسبة 23٪ بأنهن يعملن لساعات أطول.
وفي حين أن نصف النساء اللواتي شاركن في الاستبيان (50٪) تعتقدن بأن الترقيات تعتمد بشكل أساسي على الأداء الوظيفي وأن الجنس لا يلعب أي دور في الترقيات، رأت نسبة 35٪ من المجيبات بأن فرص النساء في الترقية أقل من فرص الذكور.
ويقدم استبيان بيت.كوم معلومات قيمة لأصحاب العمل حول أفضل الحلول للتعامل مع التحديات التي تواجهها النساء العاملات اليوم، حيث صرحت معظم السيدات أن شركاتهن تمنحهن إجازة أمومة رسمية تمتد من شهرين إلى ثلاثة أشهر.
التحديات المستقبلية التي تواجهها المرأة العاملة
وفي سبيل معرفة أهم الأمور التي يأخذها الرجال والسيدات بعين الاعتبار عند اتخاذ القرار بقبول وظيفة ما، سُئلت المجيبات عن التحديات التي واجهتهن في آخر وظيفة قمن بشغلها، حيث برزت الفرص الأقل للترقيات الوظيفية (49٪)، وبيئة العمل المرهقة والمتطلبة (38٪)، ونقص فرص التدريب (33٪) كأكثر ثلاثة تحديات تواجهها السيدات في مكان العمل.
وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت ربى العاصي، المديرة الإدارية لقسم التسويق في بيت.كوم: "يتزايد عدد أصحاب العمل الذين يهتمون بتعزيز التنوع في شركاتهم وتوظيف الكفاءات المختلفة. ويهدف هذا الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم إلى اكتشاف التحديات التي تواجهها النساء العاملات اليوم وكيف يمكن للشركات الحد من هذه التحديات بهدف تحسين بيئة العمل. فعلى سبيل المثال، كشف هذا الاستبيان أنه يمكن للشركات تعزيز الإنتاجية من خلال ابتكار طرق تهدف لمساعدة الآباء العاملين على تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية، فقد صرّحت نصف المجيبات أن قرارهن في إنجاب الأطفال قد أثر على مسيرتهن المهنية. ونحن في بيت.كوم لا نقدم للشركات معلومات مهمة لتمكينها ومساعدتها على تنظيم إجراءات الموارد البشرية فحسب، بل نصمم لها أيضًا أدوات متنوّعة تهدف لمساعدتها على إيجاد الكفاءات المناسبة وتسهيل عملية التوظيف."
عوامل السعادة
أظهر الاستبيان تطورًّا في مجال تمكين المرأة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد أشارت معظم المجيبات (52٪) إلى أن بناء مسيرة مهنية ناجحة هو أهم عامل سعادة لهن، يلي ذلك السفر وزيارة بلدان أخرى (37٪)، والحفاظ على صحة جيدة (36٪).
وفي سبيل معرفة أهم الأمور التي يأخذها الرجال والسيدات بعين الاعتبار عند اتخاذ القرار بقبول وظيفة ما، سُئلت المجيبات عن أهم الأمور التي شجعتهن على العمل في آخر وظيفة قمن بشغلها، حيث شملت: الراتب المرتفع (58٪)، وفرص النمو الوظيفي على المدى الطويل (39٪)، وساعات العمل المرنة (25٪).
ومن جانبها قالت كيري ماكلارين، رئيسة أبحاث Omnibus الشرق الأوسط وشمال افريقيا في يوجوف: "لقد قمنا بالتعاون مع بيت.كوم لقياس رضى السيدات في المنطقة عن وظائفهن، حيث اكتشفنا بأن الرضا الوظيفي للمرأة يرتبط بشكل رئيسي بثقافة الشركة والمزايا التي تقدمها للموظفين. وفي حين أن العديد من المجيبات صرّحن بأن النساء والرجال يعاملون بشكل متساوٍ في أماكن العمل؛ أشارت بعض السيدات إلى غياب المساواة بين الجنسين، لا سيما لناحية الترقيات. وهذا الاستبيان يساعد أصحاب العمل في معرفة الأمور الأكثر أهمية للسيدات في مكان العمل."
تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم ويوجوف حول "المرأة العاملة في الشرق الأوسط وشرق أفريقيا 2018" عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة من 21 أكتوبر وحتى 22 نوفمبر 2018، بمشاركة 633 سيدة من الإمارات والسعودية والكويت وعُمان وقطر والبحرين ولبنان والأردن والعراق وفلسطين وسوريا ومصر والمغرب والجزائر وتونس وليبيا والسودان.

التاريخ : 2019/01/14 12:58:28

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  


RSS
خاريطة الموقع
اتصل بنا


جميع الحقوق محفوظة لموقع تكنونيوز 2019 ©
^ أعلى الصفحة