شريط الأخبار
فعاليات ومؤتمرات
الابتكار الرقمي يعزز سوق الشركات الناشئة الإقليمية

تكنونيوز - المنامة - ضافرت منظمة المشاريع الاجتماعية العالمية "أشوكا"، وشركة "إس إيه بي" العالمية لبرمجيات الشركات، وأعضاء من مجتمع "غلوبل شيبرز كميونيتي" التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، جهودها الرامية لإثراء الحوار الدائرة وتعزيز الجهود المبذولة في أوساط رواد الأعمال الاجتماعيين خلال منتدى "الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2018" الذي أقيم حديثاً في البحرين، مع استمرار النموّ السريع لسوق الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتنمو منظومة الشركات الناشئة في المنطقة بسرعة، إذ بلغ حجم التمويل 650 مليون دولار عبر 270 صفقة في العام 2017، وفقاً لتقرير صدر حديثاً عن "عرب نت" ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

واستلهم الحضور من الشباب وأصحاب المشاريع الاجتماعية خلال فعاليات "مؤتمر صانعي التغيير" التي أقيمت حديثاً في جامعة البحرين ومركز "برينك باتيلكو هب" لإنترنت الأشياء، ستة من قادة الشركات الناشئة ممن قدّموا رؤاهم وأفكارهم وخلاصة تجاربهم دعماً لمسيرة غيرهم من أصحاب الشركات الناشئة. وشكّل هذا الحدث جزءاً من جهود أكبر وأوسع جرى التنظيم لها احتفاءً بروح العمل الريادي خلال الأسبوع الأعمال لريادة الأعمال 2018، الذي روجت له "تمكين".

وقالت بتول الحسيني مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية لدى "إس إيه بي" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن الإقبال القوي في فعاليات "مؤتمر صانعي التغيير" يدل على أن رواد المشاريع في الشرق الأوسط "يتمتعون بروح القادة العالميين في اللجوء إلى استخدام أحدث التقنيات لإحداث التأثير الاجتماعي الإيجابي المنشود"، وأضافت: "تساعد "إس إيه بي" و"أشوكا" الشركات الناشئة على توسيع نطاق أفضل الممارسات وتبادلها وتشجيع التنمية والتغيير الاجتماعي، وذلك من خلال تعزيز الاتصالات والتعلم والتعاون".

تبادل أفضل الممارسات التقنية
كان موضوع الاستفادة من قوة التقنية، بما فيها الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات والبلوك تشين والسحابة وإنترنت الأشياء، أحد الموضوعات الرئيسة التي ناقشتها الفعاليات. وفي هذا السياق، تحدّثت لانا العطار، مؤسس "غودجوجو" الرقمية، ومقرها البحرين، عن "استخدام التقنية في تمكين عمل الخير"، فيما قدّم سعد حميد الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات "ديمو" الباكستانية ومؤسس برنامج "سكلز فيرست" التدريبي لتنمية المهارات الرقمية، عرضاً تناول "ماهية الفرص المتاحة في العالم الرقمي".

وجرى التركيز خلال الفعاليات على الوصول إلى مستويات جديدة من التمويل. فقدّم عمار شاووش، أحد رواد الأعمال والمستشارين السعوديين، "خمسة دروس للاستفادة من ميزتك التنافسية"، أما أمين حديد، الرئيس التنفيذي لشركة "فاركس" الطبية الناشئة في العراق، "المسيرة: من البقاء إلى الريادة".

واستمع الحاضرون باهتمام إلى الطرق التي استطاع بها رواد الأعمال التغلّب على التحديات الشخصية التي واجهتهم.

وفي السياق ذاته، قدّمت نور الأسعد، المؤسس والرئيس لمنظمة "نو ليبل" غير الحكومية وغير الربحية المناهضة للتنمّر والعنف، عرضاً حول "قوة التعلم الذاتي والمثابرة"، في حين تحدّثت يوستينا بولس، مؤسس الشركة الناشئة "طاقة سولوشنز" المصرية التي بدأت العمل في مجال تحويل النفايات إلى كهرباء، حول "المرأة في مجال التقنية".

وبينما يستكشف رواد الأعمال الاجتماعيون إمكانات تسخير التقنية من أجل التغيير الاجتماعي، فإنهم يتأنون أثناء تعميق روابطهم على الصعيد الإنساني. وتُعدّ هذه الممارسات مهمة للحفاظ على دوافعهم والإبقاء على جذوة حماسهم والحرص على أن يصبحوا أكثر فاعلية ضمن دورهم كصنّاع للتغيير.

يمكن الحصول على دورة تدريب مجانية على الإنترنت بشأن تعزيز عمل الشركات من خلال سلاسل التوريد: https://open.sap.com/courses/sewf1-tl. يمكن زيارة مركز الأخبار التابع لشركة "إس إيه بي"، ومتابعة الشركة على Twitter عبر العنوان @sapnews.

التاريخ : 2018/12/26 11:10:02

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  


RSS
خاريطة الموقع
اتصل بنا


جميع الحقوق محفوظة لموقع تكنونيوز 2012 ©
^ أعلى الصفحة